حجم الخط

إنعقاد المؤتمر التأسيسى الأول لرابطة علماء الأزهر بدمياط

10/7/2011 10:58 pm

كتب: سهاد الخضرى

عقد عصر اليوم الجمعة  المؤتمر التأسيسى الأول لرابطة علماء الأزهر بدمياط وقد شهد نادى الكشافة بدمياط حشداجماهيريا .    يأتى هذا فى الوقت الذى صرح اعضائه بأن مؤتمر اليوم  سيكون  علامة تاريخية  وفاصلة فى مسار الأزهر الشريف .

بدأ المؤتمر بكلمة الشيخ الحنفى عسيلى رئيس الرابطة الذى أكد  خلالها أن الأمن فى المجتمع لايتم إلا من خلال صحيح الدين ومن خلال منهج وسطى قويم وأن الأزهر هو خير من يقوم بهذه المهمة  كما تحدثت عبير الحسينى أمينة لجنة المرأة بالرابطة وشددت على أهمية إنشاء كلية دراسات إسلامية للبنات فى دمياط الجديدة وكذلك تحدث الشيخ أحمد المزين الذى بشر الحضور بمستقبل زاهر للتعليم الأزهرى فى دمياط الجديدة من خلال سلسلة من الكليات المزمع إنشاؤها كما أعلن نبأ تسليم أراضى جامعة الأزهر خلال أيام .
 وفى سياق متصل تحدثت الاستاذة اعتماد زغلول أمينة المرأة بحزب الحرية والعدالة ومديرة روضة الأزهر النموذجى  ومستشارة  تربوية حيث أشادت بالدور النهضوى للأزهر وكذلك دوره التنويرى فى العالم الإسلامى  كما شددت على أهمية مواجهة التشويه الإعلامى ضد رجال الأزهر .

من جانبه أكد الشيخ محمد جمعة  فى كلمته على دور الأزهر الوطنى و التاريخى ونضال رجاله  وجهادهم المنصور ضد حملات نابليون وفريزر.
 
كما اختتم المؤتمر الشيخ ربيع أبوعيد المتحدث الرسمى للرابطة والذى أشاد بدور الأزهر فى إخراج المواطن العصرى الصالح أو ماأسماه بالرجل الشامل الذى يجيد علوم الدنيا ويرشد الناس حوله فى دينهم كما تم تكريم الفائقين من طلاب وطالبات الأزهر حيث نالوا شهادات بأسم الرابطة وهدايا رمزية.

جدير بالذكر  أن الرابطة قد تم تأسيسها من أجل عدة أهداف  أهمها نشر الفكر الإسلامى الوسطى والعمل على الارتقاء بالتعليم الأزهرى سواءا معلما أو طالبا وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الأزهرو الأزهريين والعمل على استقلال مؤسسة الأزهر وكذلك إنشاء نقابة خاصة بالأزهريين يأتى هذا فى الوقت  الذى تسعى فيه الرابطة لتواصل خريجى الأزهر والاهتمام بهم صحيا واجتماعيا و ثقافيا وقانونيا   كما تعمل الرابطة  على الاهتمام بالقرآن الكريم وتقديم خدمات التحفيظ له والعمل على صون الاحترام لرجل الدين والتصدى لذلك فى وسائل الإعلام .

يذكر أنه هيئة مكتب الرابطة  يرأسه حاليا الشيخ الحنفى عسيلى رئيسا مجلس الإدارة ونائبه الشيخ عثمان عامركما يتولى سكرتارية الرابطة الأستاذ فرح جوهر أما أمين السر فهو الشيخ محمد ناصر بدر وأمين الصندوق الشيخ نبوى حامد بدر كما تم  اختيار الشيخ ربيع أبو عيد متحدثا رسميا للرابطة  كما تتشكل الرابطة من ثلاثة عشرة لجنة  متخصصة  منها لجان الدعوة و الفتوى والتعليم الأزهرى وفض المنازعات ولجنة البحوث و الإعلام ولجنة الشباب و تحفيظ القرآن و كذلك لجان المرأة  والحاسب الآلى والتدريب التربوى والإدارى ورعاية الموهوبين ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ولجان الحج و العمرة ورعاية أبناء منتسبى الأزهر .

كاريكاتير

بحث