حجم الخط

النطق بالحكم في قرار منع مبارك واسرته من التصرف في املاكهم غدا

10/26/2011 4:58 pm

كتب: علي ابراهيم

قررت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد عبد اللطيف حمزة، تأجيل النطق بالحكم في أمر التحفظ الصادر من جهاز الكسب غير المشروع بمنع الرئيس السابق مبارك وزوجته ونجليه جمال وعلاء وزوجتيهما، وعمر نجل علاء، وفريدة جمال، من التصرف في أموالهم، لجلسة غداً الخميس.

صدر القرار بعضوية المستشارين جعفر محمد نجم الدين ومحمد رمزي عسكر بأمانة سر حمدي الشناوي وصلاح مصطفي. بدأت الجلسة التي لم تستغرق أكثر من 10 دقائق، بالنداء علي الممنوعين من التصرف في أموالهم، وهم: حسني مبارك وسوزان ثابت وعلاء وجمال مبارك وزوجتيهما هايدي وخديجة ونجليهما، وتبين عدم حضور أي منهم. حيث حضر عن الرئيس وأسرته المحامي مصطفي أحمد علي عن فريد الديب، وعادل يسري، المحاميين بالنقض، وأودعا صور التوكيلات المحررة من الممنوعين من التصرف في أموالهم، وطلبا التأجيل للاطلاع.

كشفت مذكرة الكسب غير المشروع تضخم ثروة الرئيس السابق وأفراد أسرته، بصورة لا تتناسب تماما مع مصادر الدخل المشروعة والمعلومة، عن طريق استغلال النفوذ والعدوان علي المال العام والتربح.
وأكدت المذكرة المقدمة للمحكمة، وجود أرصدة وحسابات خاصة في بعض بنوك مصر والبنوك الأجنبية، وتبين أن إدارة الكسب غير المشروع خاطبت السلطات القضائية في عدة دول منها ألمانيا وإيطاليا وهولندا وبريطانيا، للتحفظ علي أموال وممتلكات مبارك وأسرته، كما تبين أن مبارك له حسابات بنكية عديدة منها الحق في التعامل علي حسابات مكتبة الإسكندرية، أما أملاك سوزان مبارك فتمثلت في فيلا علي قطعتي أرض رقم 13 و15 بمصر الجديدة على مساحة 2524 مترا، ولها أرصدة بالعملات المختلفة بالبنك الأهلي المصري، ورصيد بالبنك الأهلي سوستيه، وتتمثل أملاك علاء مبارك في شقة بمصر الجديدة بمساحة 330 متراً تم شراؤها عام 88، وتم تحويلها لمكتب باسم مؤسسة محمد علاء مبارك الخيرية، وشقتين بالطابقين السابع والثامن، و6 فيلات بمناطق مختلفة، و4 قطع أراض بما يوازي أكثر من 30 فداناً، ومساهمات في أكثر من 11 شركة، بالإضافة إلي حسابات بنكية، وأن هناك 21 حركة سحب على المكشوف بمبلغ 35 مليون جنيه خلال الفترة الأخيرة فقط.

وبالنسبة لهايدي راسخ فبعض أملاكها تمثلت في فيلا بقرية بفرلي هيلز، وشقة بالدقي وقطعة أرض بمارينا العلمين بالاشتراك مع شقيقتها "هنا"، ولها عدة أرصدة بالبنك الأهلي المصري، وبلغ إجمالي حركة الحساب 142 مليون جنيه و8 ملايين دولار، وتم سحبها علي المكشوف، وأن لها 3 آلاف سهم بشركة بيفرلي هيلز، و528 ألف سهم بشركة جاردن ستي، و120 ألف سهم بشركة وادي النيل القابضة للاستثمار، و651 ألف سهم بشركة مجموعة وادي النيل، و289 ألف سهم بشركة النيل للاتصالات.
اما أملاك جمال مبارك شقة بمصر الجديدة و3 فيلات وقطعتا أرض بالشرقية، وأرصدة بنكية بالعملات المختلفة وعدد من وثائق الاستثمار، بالإضافة إلي مساهمته في العديد من الشركات.

كاريكاتير

بحث