حجم الخط

اليوم ..بدء تلقي طلبات المرشحين لأول برلمان بعد الثورة

10/12/2011 10:04 am

كتب: محمود صبره

بدأت في الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء لجان الانتخاب بكافة محافظات الجمهورية في تلقي طلبات راغبي الترشيح في الانتخابات البرلمانية المقبلة لمجلسي الشعب والشورى، وذلك في ضوء القواعد والمواعيد التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة في شأن العملية الانتخابية واستعداداتها.
وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد حددت أماكن ومقار لجان الانتخاب المنوط بها تلقي طلبات الترشيح لمجلسي الشعب والشورى في عدد من مجمعات المحاكم على مستوى الجمهورية.
ومن المقرر أن تستمر عملية تلقي طلبات الترشيح حتى الساعة الثانية من بعد الظهر، ولمدة سبعة أيام تنتهي يوم "الثلاثاء" 18 أكتوبر الجاري، على أن يمتد العمل باليوم الأخير فقط حتى الساعة الخامسة من بعد الظهر .. وأجازت اللجنة العليا للانتخابات للمرشح أن يقدم طلب الترشيح بواسطة وكيل عنه وتثبت الوكالة بمحرر رسمي مصدقا عليه من جهة التوثيق المختصة .
وأعدت اللجنة العليا للانتخابات 4 نماذج لراغبي الترشيح، وهى عبارة عن نموذج لعضوية مجلس الشعب بالدوائر الفردية، ونموذج لعضوية مجلس الشعب بدوائر القوائم الحزبية، ونموذج لعضوية مجلس الشورى بالدوائر الفردية، ونموذج لعضوية مجلس الشورى بدوائر القوائم الحزبية.
واشترطت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة - على طالب الترشيح أن يقدم صورة معتمدة من قائمة الحزب الذي ينتمي إليه مثبتا بها إدراجه فيها، وذلك بالنسبة للمرشح في قائمة حزبية، وإيصال بإيداع مبلغ ألف جنيه بخزينة المحكمة وصورة بطاقة الرقم القومي، وكذلك صورة بطاقة الرقم القوى للأب أو شهادة ميلاده أو شهادة ميلاد مميكنة للمرشح لإثبات جنسية والده، وصورة رسمية من المؤهل الدراسي الحاصل عليه المرشح وشهادة أداء الخدمة العسكرية اللازمة أو الإعفاء من أدائها طبقا للقانون .
وتتضمن التعليمات أن يكون إثبات صفة العامل بتقديم شهادة من رب العمل مصدق عليها من مكتب التأمينات الاجتماعية التابع لها، وكذلك شهادة النقابة العمالية التي هو عضو فيها تفيد رقم قيده ونوع عضويته وتاريخها.. مشيرة إلى أنه إذا كان المرشح حاصلا على مؤهل جامعي أو عال أو من إحدى الكليات العسكرية فعليه أن يقدم ما يثبت أنه بدأ حياته عاملا قبل حصوله على المؤهل الجامعي وأنه لا يزال باقيا في نقابته العمالية.
كما تتضمن الشروط أن يكون إثبات صفة الفلاح بتقديم مستند رسمي لحيازته الأراضي الزراعية التي يحوزها مقدم الطلب هو وزوجته وأولاده القصر أيا كان الوجه القانوني للحيازة ملكا أو إيجارا وبما لا يزيد عن عشرة أفدنة، وأن تكون الزراعة مصدر رزقه وعمله الوحيد، وأن يكون مقيما بالريف.. فيما تقدم شهادة رسمية تفيد تقديم الاستقالة إذا كان طالب الترشيح من أعضاء الهيئات القضائية .
وتضمنت تعليمات اللجنة العليا للانتخابات أن تقوم لجنة الانتخابات المختصة بالمحافظة بقيد طلبات الترشيح لكل من المجلسين (الشعب والشورى) بحسب ساعة وتاريخ ورودها في سجلين خاصين بكل مجلس، الأول خاص بالمرشحين وفقا للنظام الفردي والآخر خاص بالمرشحين وفقا لنظام القوائم.. وإحالة طلبات الترشيح التي تم تلقيها أولا بأول إلى لجنة فحص الطلبات المنصوص عليها في قانون مجلس الشعب، والتي تتولى بدورها فحص الطلبات المقدمة وإعداد كشفين يعرضان في اليوم التالي لإقفال باب الترشيح بمقر لجنة الانتخابات بالمحافظة، ويخصص الكشف الأول لمرشحي القوائم والثاني لمرشحى الفردي على أن يتعين الكشف عن أسماء المرشحين والصفة التي تثبت لكل منهم كما يتحدد الكشف الخاص بالقوائم القائمة الحزبية التي ينتمي إليها المرشح.
وتضمنت التعليمات أن لكل مرشح أو حزب له مرشحين بالدائرة الانتخابية - الحصول على بيان بأسماء الناخبين في هذه الدائرة من مديرية الأمن التابع لها، وذلك على قرص مدمج (سي دي) مقابل أداء رسم مقداره مائتا جنيه، ويسلم القرص إلى الطالب خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ سداد الرسم .

كاريكاتير

بحث