حجم الخط

بحضور مرشحى الرئاسه .. مؤتمر بأمريكا يناقش حق المصريين بالخارج في التصويت

10/7/2011 4:49 am

كتب: محمود صبره

علنت مجموعة من المنظمات المصرية عن عقد مؤتمر لمدة 3 أيام تحت عنوان ''مصر الثورة، الطريق إلى الديمقراطية والتنمية الاقتصادية'' ويستمر من 21 إلى 23 أكتوبر الجاري في العاصمة الأمريكية واشنطن.
وينظم المؤتمر ويموله عدة منظمات مصرية أمريكية معارضة أبرزها الجمعية الوطنية للتغيير، وكلنا خالد سعيد، وحركة 6 أبريل، وشباب الإخوان، ويرأس المؤتمر ويموله الدكتور عادل كبيش أستاذ جراحة العظام بولاية فرجينيا.
وأوضح أمين محمود، المنسق العام للمؤتمر، أن عددا من المرشحين المحتملين في انتخابات الرئاسة سيشاركون في المؤتمر، وتأكد حضور كل من الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح وحمدين صباحي وأيمن نور وهشام البسطاويسي، إضافة إلى بعض الشخصيات السياسية البارزة منهم الدكتور مدحت خفاجي وماهر هاشم وإبراهيم عيسى ووائل الإبراشى وسمير عليش وجورج إسحق.
وأوضح محمود أن المؤتمر وجه الدعوة لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ومساعدها وليام بيرنز، وعضوي الكونجرس جون ماكين وجون كيري، وتأكد حضور كل من جيري كولند وجيم موران عضوي مجلس النواب عن ولاية فرجينيا، إضافة إلى مشاركة عدد من الباحثين الأمريكيين في الشأن المصري ومنهم ميشيل دن ومارك لينش وناثان براون.
وأوضح أن المؤتمر يناقش حق المصريين في الخارج في التصويت خلال الانتخابات خاصة أن أعداد المصريين في الولايات المتحدة تصل إلى مليون مغترب. مشيرا إلى تلقيه طلبات من المصريين الأمريكيين باستخراج بطاقة الرقم القومي لاستخدامها في التصويت للانتخابات.
وأضاف أن من بين القضايا المطروحة قضية المساواة في المواطنة، وكيفية تشكيل لوبي مصري داخل أروقة السياسة الأمريكية ليكون أداة ضغط على الحكومة الأمريكية لصالح القضايا المصرية.
يناقش المؤتمر خلال جلساته التحديات الاقتصادية والسياسية التي تواجه مصر ما بعد الثورة، كما ينظم مائدة نقاش مستديرة للمرشحين المحتملين للرئاسة الذين سيشاركون في المؤتمر ويعلنون خلاله برامجهم للمصريين الأمريكيين. كما يشارك مجموعة من شباب الثورة.
ووجه المؤتمر الدعوة إلى كل من عصام شرف رئيس الوزراء وعمرو موسى ومحمد البرادعي ومحمد سليم العوا ونجيب ساويرس.

كاريكاتير

بحث