حجم الخط

عبد المعز : قانون الانتخابات الحالي يحول دون تصويت المصريين في الخارج

10/27/2011 6:34 pm

كتب: علي ابراهيم

صرح المستشار عبد المعز إبراهيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات ورئيس محكمة الاستئناف أنه توجد صعوبة تتعلق بتنفيذ هذا الحكم تتمثل فى ضرورة تعديل تشريعى، لأن القانون الحالى ينص على إشراف قضائى كامل بمعنى قاض لكل صندوق والسفراء والخارج والبعثات الدبلوماسية ليسوا قضاة. لذا يجب تعديل النص القانونى أولاً لكى يتيح للبعثات الدبلوماسية القيام بالإشراف على الانتخابات.
كما أن معظم المصريين فى الخارج لايحملون بطاقة الرقم القومى وجوازات سفرهم قديمة. وهذا يستلزم أمرين إما أن تقوم وزارة الداخلية باستخراج الرقم القومى لكل مصرى فى الخارج أوالاحتكام لجوازات السفر.
وقال المستشار عبد المعز، إنه ليس كل المصريين فى الخارج مقيدين بالسفارة أو القنصلية ولاتوجد قاعدة بيانات دقيقة بالنسبة للمصريين فى الخارج يمكن الاعتماد عليها فى إجراء الانتخابات ،كما أن كثافة المصريين فى الخارج مختلفة من دولة لأخرى.
وأكد أن هناك اقتراحات لحل تلك المشكلة، لكنها تستوجب تعديلا تشريعيا بعمل كوتة للمصريين فى الخارج بتخصيص عدد من المقاعد لهم فى البرلمان ويقوم المصريون فى الخارج بترشيح أعضاء منهم وانتخابهم ويتم ذلك فى الخارج وتكون تحت ‘إشراف السفارات وتخطر بنتيجة الانتخابات ويكون ذلك بوضع حد أدنى للجاليات صاحبة الحق بذلك.

كاريكاتير

بحث