حجم الخط

وزير التعليم : اضراب المعلمين مسألة غير معتادة في العالم كله

9/19/2011 2:42 pm

كتب: ا ش ا

أكد الدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم إن إضراب المعلمين عن التدريس مسألة غير معتادة فى العالم كله .. معتبرا أن بعض المطالب هي من حق المعلمين وسيتم تحقيقها واصفا دعوات الإضرابات بأنها ضد مبادىء العملية التعليمية وقيمة المدرس وأنها تستهدف إثارة البلبلة .

جاء ذلك خلال جولة الوزير التفقدية الاثنين لعدد من مدارس الجيزة لتفقد سير العملية التعليمية لليوم الثالث على التوالى بمدارس السعيدية بنين , مدرسة الجيزة الإعدادية بنين , تلاها زيارة لمدرسة العجوزة الثانوية بنات , ورافقه محافظ الجيزة على عبد الرحمن .

وشهدت الجولة إضراب معلمى مدرسة (السعيدية) بنين , أحد أقدم المدارس بالمحافظة , وقام المعلمون بتشكيل وفد من 3 معلمين لعرض مطالبهم على الوزير حيث تضمنت المطالب تعديل المسمى الوظيفى والمساواة بين المعلمين وفئات أخرى مثل القضاة , فضلا عن المساواة بين موظفى ديوان عام الوزارة والمدرسين , ورفع مكافأة الامتحانات من 200 يوم إلى 500 يوم ... ولم يتم التوصل إلى صيغة تفاهم مناسبة فى نهاية الاجتماع .

وأشار الوزير إلى وجود معلومات مغلوطة تتحدث عن أن المعلمين هم الوحيدين فى الدولة لم يحصلوا على 200% على المرتب, موضحا أن هذا الكلام غير حقيقى لأن أى موظف فى الدولة معلم أو غير معلم تقل حوافزه وبدلاته ومكافأته عن 200% تم رفعها لتصبح 200% من الأجر الأساسي .

ولفت إلى أن ميزانية الوزارة لاتسمح بالزيادة حاليا والتى تبلغ 3 مليارات فقط تتوزع على الأبنية التعليمية والكتب المدرسية والمشروعات التعليمية.وأكد جمال الدين على وجود تداخل فى تعريف الأقدمية للمعلمين مرجعا هذا الغلط إلى المسئولين الذين لم يستوعبوا بالقدر الكافى التعليمات الصادرة من الوزارة ونقلوها بدورهم إلى المدرس .. مشيرا إلى أن هناك خطة لترقية أكثر من 600 ألف معلم مضى عليهم في درجاتهم أكثر من 5 سنوات وذلك قبل نهاية العام الميلادي تصويبا للتطبيق الخاطىء لكادر المعلمين في السنوات القليلة الماضية .

من جانبه , قال علي عبد الرحمن محافظ الجيزة إن المحافظة تتلقى تقريرا من كافة إداراتها التعليمية بشأن سير الدراسة على مدار الساعة مؤكدا أنه لا يوجد تعارض مع مطالب المعلمين المعتصمين ولكن التعارض أن يكون ذلك خلال ساعات العمل ..آملا أن يتم التوصل إلى حل تجاه هذه الظاهرة .

وكشف عبد الرحمن عن أن هناك إضراب بعدد 64 مدرسة من إجمالى 2700 مدرسة .

فى الوقت نفسه أوضح موسى فى برنامج اتجاهات مساء الاحد أن "الكادر" هو عبارة عن قانون يقوم بتنظيم الأوضاع الوظيفية للمعلمين وهو مختلف عن بقية موظفي الدولة، مشيرا إلى فكرة الكادر هو نقل المعلمين من وضع قانوني مثل أى موظف في الدولة إلى وضع مميز، موضحا أن المعلم مثل أستاذ الجامعة يجب معاملته نفس المعاملة.

وعن مطالبة بعض المعلمين بإقالته، قال الدكتور أحمد جمال الدين "إن البعض الذى يطالب باقالتى فهو من حقه وأنا أرحب بهذه الديمقراطية، وأن الاقالة لا تزعجه على الاطلاق لأنه يقوم بتأدية واجب وطني مكلف به".

وأكد وزير التربية والتعليم أن رسوم المصروفات التعليمية لا تزال مجانية، مشيرا إلى أن الرسوم المدرسية تعمل على مساعدة وتطوير المدرسة داخليا.

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم قامت بالغاء ملف الانجاز الذى كان يمثل عبئا على المدرس وأولياء الأمور وضع بدلا منه ملف للتقييم، مؤكدا أن هدف الوزراة في الفترة القادمة هو تغيير مفهوم التعليم من التلقين إلى ممارسة حقيقية للتعلم النشط.

ولفت إلى أن تقييم الانشطة لن يتم من خلال المدرس ولكن سيتم من خلال لجنة ثلاثية حتى نضمن الحيدة في أعطاء الدرجات، موضحا أن الأنشطة المدرسية تشمل المسرح والاذاعة المدرسية والبحوث فى المكتبة.

وشدد وزير التربية والتعليم على أن نظام الثانوية العامة لابد أن يتغير، مشيرا إلى أنه لابد من إنشاء جامعات تكنولوجية ترتكز على تكوين مهارات يحتاجها سوق العمل.

وحول التعليم الفني، أكد جمال الدين أن الوزارة تواجه مشكلة لوجود مليونى طالب مهاراتهم قليلة، مشيرا إلى أنه كلف رئيس قطاع التعليم الفني بعمل برنامج تنفيذي لتطوير التعليم الفني بشكل واضح خلال الفترة القادمة.

كاريكاتير

بحث