حجم الخط

العوا: اقترح فتح باب الترشيح للرئاسة عقب انتهاء الشورى مباشرة

10/5/2011 2:42 am

كتب: محمود صبره

أكد الدكتور محمد سليم العوا، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أن أي حكم سوف يصدر فى حق أي شخص بموجب قانون الطوارئ؛ هو حكم باطل لأن الإعلان الدستوري قرر إلغاء حالة الطوارئ بعد 6 شهور من تنحي الرئيس السابق. 
وقال العوا إنه يراقب الوضع الحالي في مصر بشدة، وأنه ينتطر اتخاذ أي إجراء بموجب قانون الطوارئ حتى يتم وضع الأمر أمام المحكمة ولن تخالف المحكمة الإعلان الدستوري.  
وطالب الأمين العام للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، كل المواطنين بأن يتعاملوا وكأن قانون الطوارئ تم إلغائه، مضيفًا " على كل محامي يترافع عن الشباب الذين تم تحويلهم إلى محكمة أمن الدولة العليا طوارئ أن تقدم طلب بعدم اختصاص المحكمة وبطلان المحاكمة لأن حالة الطوارئ غير معلنه فى البلاد.  
وصرح العوا للإعلامي يسري فودة، في برنامج أخر كلام، على قناة أون تي في، إنه سيتقدم الأربعاء، باقتراح لفتح باب الترشيح لانتخابات الرئاسية بعد انتهاء انتخابات مجلس الشورى بأسبوعين أي في 15 فبراير المقبل، على أن تبدأ الانتخابات في أول أبريل ، وتجرى الإعادة يوم 10 إبريل، وبالتالي يصبح لدى مصر يوم 20 إبريل، رئيسا جديدا للبلاد وهذا الاقتراح سيؤدي لاستقرار الأوضاع - حسب قول العوا-.  
ودعا محمد سليم العوا المجلس العسكرى إلى أن يتم الانتهاء من الفترة الانتقالية يوم 20 إبريل، وأن يتم تسليم السلطة الى الرئيس المنتخب والموافقة على هذا الاقتراح، مؤكدًا إنه سيؤدي لاستقرار الاقتصاد إلى حد كبير، وأضاف " الإرادة الشعبية الآن ترفض قانون الطوارئ وفقا للإعلان الدستوري ولا يمكن لاى شخص ان يخالف الإعلان الدستوري".  
وانتقد المرشح المحتمل للرئاسة ما قاله وزير الدفاع الأمريكى حول حالة الطوارئ فى مصر، معتبرا أن ذلك  شأن داخلى ويجب على الخارجية المصرية أن تقوم بإبلاغ الخارجية الأمريكية أن الحكومة المصرية غاضبه بشدة من هذا التدخل فى الشئون الداخلية.

كاريكاتير

بحث