حجم الخط

زويل: التغيير يجب أن يكون سريع وجذري

2/9/2011 2:21 pm

كتب:

انتصار صالح
رأي العالم المصري أحمد زويل  ان ما تشهده مصر الآن هى "انتفاضة ستنجح وتصبح ثورة، تحدث تغييرا جوهريا ليس فقط في مصر، بل في العالم العربي كله".
وأضاف في حواره مع برنامج "لقاء" ليلة الثلاثاء على شبكة البي بي سي
اتلقيت عمر سليمان وعمرو موسى وشيخ الأزهر وقريبا سألتقي البابا شنودة.
وقال "أهم مقابلاتي كانت مع الشباب من جميع الأطياف شباب فاهم وواعي وخائف على مستقبل البلد، وبعد سبع ساعات نقاش معهم خرجنا بـ:
1-    الغاء الطورائ وضمان الحريات العامة
2-    تعديل الدستور وحل البرلمان.
3-    حكومة انتقالية تمهد لدولة ديمقراطية حديثة."


لا بد ان يتم التغيير وتحقيق هذه المطالب بسرعة، ونفى ان يكون موقف الشباب من مبارك شخصي، موضحا ان الثورة، علميا، تعني التغيير الشامل، مؤيدا تنازل الرئيس مبارك عن الحكم في اقرب وقت "لأن الوقت بيغلي جدا جدا".. "دون أن يعني هذا اهاانة الرئيس مبارك".
وشدد زويل طوال الحوار على ان التغيير يجب أن "جذي وسريع"، واصفا ما تعرض له الشباب الثائر بـ"الأعمال الإجرامية.. ويجب محاكمة مرتكبيها فورا". وكشف عن تقدمه بـ"ورقة مكتوبة"، وفق توصيفه، لجهات رسمية للإسراه بالمحاكمة.
ونفى زويل امكانية توقع تنحي الرئيس مبارك خلال اسبوع، لكنه اكد ان مصر بعد 25 يانير افضل من قبله، وانها ستكون دولة عظيمة وديمقراطية، وأن التاريخ سيتذكر "هذا الشباب طويلاً.. ربما لخمسين سنة قادمة"
واستبعد العالم المصري ترشحه للرئاسة، مستطردا بأن في مصر عشرات ممن يمكن أن يخدموها سياسياً أفضل منه، فقط تأخذ فرصتها في الدمقراطية.

كاريكاتير

بحث