حجم الخط

العاملون بأورام دمياط يواصلون الاعتصام ويتهمون نقيب الاطباء بالتخاذل

11/1/2011 1:34 am

كتب: سهاد الخضري - عزت سعد

لليوم الثامن على التوالى  نظم العشرات من العاملين بمعهد أورام دمياط اليوم الأثنين وقفة احتجاجية أمام مبنى معهد الأورام وذلك بعد أن لقوا تجاهلا تاما من قبل الأمانة العامة للمراكز الطبية المتخصصة  التى لم تقم حتى الآن بتلبية مطالبهم كما جاء على حد تعبيرهم .
 حيث جاءت طلباتهم كالآتى :
تثبيت العمالة المؤقتة وتعزيز صرف حافز الإثابة 200% من الميزانية العامة على مدار العام ورفع بدل العدوى ل65% كما جاءت تصريحات وزير الصحة  بحيث يتم صرفه لجميع العاملين  سواء متعاقدين أو مثبتين،عدم ربط صرف الحوافز بأيام العمل الفعلية وفقا لقرار وزير الدولة للتنمية الإدارية رقم 45 لسنة 2010 واعتبار يوم السبت من كل أسبوع يوم عمل إضافى كونها منشأة خدمية وطبيعة العمل فيها تتطلب التواجد طوال أيام الأسبوع. مع تطبيق كادر الأطباء أسوة بمديرية الصحة ،زيادة بدل النوبتجيات لجميع العاملين بالمعهد  مسا واة بالمستشفيات الحكومية فى فترة النوبتجية  مع صرف وجبة خاصة بالعاملين( عمال _تمريض).. هذا وقد شملت الوقفة الأطباء والممرضين والفيزيائيين والإداريين.
كما طالبوا بإقالة فورية  لمدير المعهد حسام درويش  وذلك لتعسفه وعدم  قيامه بتحقيق  طلباتهم .
كما طالب الدكتور  محمد عبد العاطى بتحقيق طلبات المتظاهرين مؤكدا أنها ليست بمطالب فئوية أو تخص العاملين فقط بل أن هناك الكثير من البنود المشتركة بين جميع العاملين بالمعهد.
 من جانب آخر أكد المحتجون أنهم ينظمون الوقفات الاحتجاجية بالتناوب مع بعضهم  البعض حتى لا يتعطل العمل داخل المعهد حرصا منهم على مصلحة المرضى  كما أضافوا أنهم  سبق تقدموا بهذه الطلبات لإدارة المعهد ومدير عام المراكز المتخصصة  دون  أن يتلقوا أية استجابة. يذكر أنه قد حضرأمس الدكتورعبده البردويل نقيب الاطباء  ود. حسن المرسى  أمين نقابة الأطباء ولكنهما قد رفضا التدخل فى الامر بصفتهما النقابية  وتحدثا فقط بصفتهما الحزبيه محاولان التهدئه من الامر  وهو ما اعتبره المعتصمين  تخاذلا من نقيب الاطباء عن إداء دوره لأنه هناك الكثير من الاطباء متضامنين مع المعتصمين   وبالتالى هذا يتدخل ضمن اختصاصات نقيب الأطباء  على عكس ماذكر النقيب أن هذا خارج اختصاصه  كما اعتبروا موقف نقيب الاطباء تضامنا منه مع مدير المعهد د. حسام درويش  كون الأخير عضو بجماعة الأخوان المسلمين هو وونقيب الأطباء وأمين نقابة الأطباء وأن حضروهم بالأمس ماكان إلا دعايا انتخابيه للحزب فقط  كما جاء على حد قولهم   .
هذا وقد أعلن مدير المعهد الدكتور حسام درويش قيامه بإرسال فاكس  لمدير الأمانة للمراكز الطبية المتخصصة أمس السبت الموافق 30/1 حيث جاء فيه بإنه  تم اليوم  مقابلة د/ صفوت النحاس للتحدث معه بشأن تمويل  العمالة من  الصناديق حيث أفاد بموافقته على  المقترحات المقدمة من الأمانة  كما أشار إلى أنه سوف يخاطب  وزير المالية  بها يأتى هذا فى الوقت الذى جاء فيه قرار وزير المالية منذ شهر بالموافقة  على صرف حافز 200%  وذلك دون التقيد بمصدر التمويل  ولكنه يمكن من خلال  مجلس الإدارة زيادة الحافز  للقدر الذ ى يمكن  لإدارة المعهد تحمله .
جدير بالذكر أنه لم يتم صرف حافز ال200% للعاملين بالمعهد  فى الوقت الذى تم فيه صرف نسبة مدير المعهد من الحافز والتى  بلغت 2% بما يعادل 17000ج منذ أيام قليلة.
 أما فيما يخص  البند الذى ينص  على عدم ربط الحافز  بأيام العمل  وذلك وفقا لقرار  وزير الدولة للتنمية  الإدارية رقم 42لسنة 2010 حيث تم موافقة  وزير الدولة على تعديل نص اللائحة الذى يربط  صرف الحوافز ل22يوم عمل وجارى  إصدار قرار من وزير الصحة بذلك.
أما فيما يخص  طلب العاملين  بيوم إجازة من كل أسبوع  فسوف يتم إدراجها  بمجلس الإدارة لدراسة  الإمكانية القانونية للموافقة عليها أما باقى الطلبات التى  أرسلت لمجلس الإدارة فسوف يتم اعتمادها.
على جانب آخر أصدر مدير المعهد  بيان أكد فيه  تضامنه  مع المعتصمين  وأنه لن يضاروا بأى  شكل كان وأنه ليس  ضد الاعتصام  طالما أنه لم يعطل  العمل العام ولم يخالف الأداب العامة الأمر الذى  اعتبره المعتصمين مراوغة لتهدئة الأوضاع .

كاريكاتير

بحث