حجم الخط

فرض طوق أمني حول ميناء "السخنة" بعد إغلاقه

9/23/2011 4:20 pm

كتب: محمود صبره

أكد مدير أمن السويس اللواء عادل رفعت أنه تم فرض طوق أمني حول ميناء العين السخنة لحمايته بعد قرار إغلاقه بشكل مؤقت نظرًا لإضراب العمال..
وقال:"إننا نحترم حقوق العمال في التعبير عن وجهة نظرهم إلا أننا لن نسمح لأحد بتخريب المنشآت العامة وهذا واضح للجميع".
كانت هيئة موانئ البحر الأحمر قد أكدت أنه تم إغلاق ميناء العين السخنة من قِبل الشركة العالمية للموانئ (ميناء دبى) بشكل مؤقت؛ وذلك بعد نفي الهيئة في وقت سابق الجمعة.
وأوضح اللواء محمد عبدالقادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر الجمعة أنه تم إغلاق ميناء العين السخنة بشكل مؤقت لحين بت وزارة القوى العاملة فى مطلب عمال الشحن والتفريغ بالميناء والخاص ببدل المخاطر، مشيرًا الى أن طاقة الميناء قد تراجعت بنسبة 80% وبحجم خسائر مليون دولار يوميًا..
موضحًا أن المعدلات الطبيعية للعمل فى الميناء من الشحن والتفريغ تصل إلى 25-30 حاوية فى الساعة طبقًا لمقررات العالمية؛ فيما وصلت بعد تراجع معدلات العمل إلى 1-3 حاوية فى الساعة..!
وأضاف أن مطالب العمال تتلخص فى مطلبين أساسيين الأول هو: صرف بدل مخاطر وليس زيادة الحوافز كما تردد فى بعض المواقع الإخبارية؛ فيما يتلخص المطلب الثانى فى: إعادة هيكلة الهيكل الوظيفي للشركة.
وأفاد رئيس موانئ البحر الأحمر بأنه بالنسبة للمطلب الأول فقد اجتمعت إدارة موانئ دبى بمصر بمندوبين لوزارة القوى العاملة بشأن تحديد بدل مخاطر مناسب للعمال وهو ما يجري تحديده من قِبل وزارة القوى العاملة.
وقال جاب الله إن إدارة موانئ دبى بمصر قررت الإعلان عن الهيكل الوظيفي الجديد في 26 سبتمبر الجارى؛ الأمر الذي يؤكد جدية إدارة موانئ دبى فى تطوير أداء العمل..
وأكد أنه جاري التفاوض مع العمال في ميناء العين السخنة بحضور مندوبين من هيئة موانئ البحر الأحمر، مشيرًا الى أن معدل إيرادات الجمارك الداخلة من ميناء السخنة يصل الى 1,3 مليار جنيه فى العام.
يشار الى أن شركة الموانئ العالمية (موانئ دبى) حاصلة على حق امتياز إدارة وتشغيل ميناء العين السخنة وهو أحد الموانئ التابعة لهيئة موانئ البحر الأحمر.
كان مسؤول بالهيئة المصرية العامة لموانئ البحر الأحمر قد صرحوا بأن العمال شرعوا في إضرابهم الثلاثاء الماضى للضغط من أجل الحصول على بدلات مخاطر العمل وإعادة هيكلة الأجور وإقالة مديرين متهمين بسوء المعاملة

كاريكاتير

بحث